التخت العربي

يتكون التخت العربي من آلات موسيقية مختلفة وهى: العود والقانون والناي والكمان والرق، ويمكن استبدال الرق بالطبل.

أنقر هنا لمشاهدة عزف التخت العربي

أنقر على الآلات الموسيقية التالية لمعرفة المزيد عنها

Nay Kaman Ud Qanun Tar Raqq Tablah

آلة الناي

الناي آلة موسيقية نافخة مصنوعة من القصب على شكل أنبوب مفتوح من كلا الطرفين، ويمسك العازف بالناي في وضع أفقي، وينفخ في فم الآلة، وفي الوقت نفسه يضغط النافخ بأصابعة على ثقوب في جسم الآلة تفتح وتغلق الثقوب لإعطاء أنغام مختلفة. ويغطي مساحة اوكتافين ونصف. والناي آلة حساسة ومرهفة ومتنوعة الأداء، ولاتزال الأكثر شعبية والوحيدة من آلات النفخ التي تستخدم في تخت الموسيقى العربية.

آلة الكمان العربي

الكمان العربي أو الكمنجة هي آلة غربية استخدمها العرب وغيّروا فيها كيفية ضبط الأوتار وطريقة العزف لتناسب المقامات الموسيقية العربية.تُضبَط الأوتار لـِ صول، ري، صول، ري. وأصبحت الآلة من أهم آلات التخت العربي التقليدي.

آلة العود

العود آلة وترية مصنوعة من الخشب. لها عنق قصير يسمى "زند"، وهو خالٍ من الخنقات. شكل طاسته يشبه نصف إجاصة وله ستة أوتار مضاعفة تُضرب بالريشة المصنوعة من النايلون أو القرون. وتُصنع أوتاره من النايلون (للأوتار العالية) والحرير المبروم بالمعدن (للأوتار المنخفضة). أما وجه العود ففيه فتحات تسمى بالقمرات ووظيفتها إخراج الصوت، تُشَّد الأوتار على الفرس، وهي قطعة خشبية مُلصقة على وجه العود حتى وصول المخدة، أما المخدة فهي قطعة صغيرة من العظم توجه الأوتار إلى حجرة المفاتيح.

والعود أهم آلة موسيقية في العالم العربي وهي جزء من التخت الموسيقي العربي التقليدي وتأتي كلمة تخت وهي كلمة عربية بمعني قطعة خشبية.

ويُطلق على العود سلطان الآلات الموسيقية وذلك لإرتباطة بنظريات الموسيقى منذُ بداية تاريخ الموسيقى العربية.

آلة القانون

القانون هو آلة موسيقية وترية من سلالة القيثارة المصرية القديمة، تتكون من صندوق صوتي على شكل شبه المنحرف، وله عدة فتحات مغطاة بجلد أسماك لتقوية الصوت وعليها تُثَبَّت جسور شد الأوتار.

ويحتوي القانون على ما يقرب من 26 وتر ثلاثي. تُصنع أوتاره من النايلون و الحرير المبروم بالمعدن وتُضرب بريشة قرن قصيرة توضع خلف الكشتبان (قطعة معدنية مفتوحة من الطرفين تشبه الخاتم وتوضع على طرف اصبع السبَّابة). تُغيَّر النغمات عبر العُرَبْ، وهي قطع نحاسية تُرفع لتحصيل وضبط النغم المطلوب على كل وتر (4-13 قطعة).

الآلات الإيقاعية العربية

تلعب هذة الآلات دوراً هاماً في المحافظة على الإيقاع وتتضمن أنواع عديدة منها:

الرق

هو آلة الإيقاع المشهورة التي تصاحب إيقاعاتها الألحان و الأنغام، والرق مستدير الشكل غالباً يصنع على هيئة إطار من خشب خفيف مشدود عليه جلد رقيق وتزين جوانبه بصنوج نحاسية صغيرة لتحلية نقرات الإيقاع.

التار

وقد تُسمى مزهر، وتصنع على هيئة إطار من الخشب الخفيف مشدود عليه جلد ماعز رقيق وشفاف أومواد أخرى صناعية مماثلة للجلد.

الطبل

آلة موسيقية إيقاعية شعبية وقديمة العهد. تُصنع من الفخار أوالمعدن وتكون على شكل إناء ضيق الوسط عند أحد طرفيه، ومتسع عند الطرف الآخر الذي يشد عليه جلد رقيق يساعدة على إصدار صوت مميز.

top of page icon